سياسة

احمد عبد الوهاب يكتب : بايدن يختتم خطابا حول ملكية الاسلحة بعبارة اثارت حيرة مستمعيه وجدل المحللين 

كتب / احمد عبد الوهاب

 

 

ليحفظ الله الملكة يا رجل ” …عبارة ختم بها جو بايدن الرئيس الامريكي المثير دوما للجدل خطابه الذي القاه اول امس الجمعة حول قوانين ملكية الاسلحة .

كان بايدن قد القي خطاباً خلال «القمة الوطنية من أجل مجتمعات أكثر أماناً» في ولاية كونيتيكت الامريكية، دعا فيه الكونجرس إلى تشديد قوانين حيازة الأسلحة، وفي نهاية الخطاب تفوه بايدن بالعبارة المتعلقة بالملكة.

تلك العبارة اذهلت متابعي الخطاب واثارت حيرتهم ، فهي عبارة لا يستخدمها الرؤساء الأميركيون عادة.

ولقد تعذر على الجميع فهم ما يقصده بايدن ، فما فحوي العبارة في هذا الخطاب ، و أي ملكة يعني بكلامه .

كان من المعروف في الاوساط السياسية البريطانية إن تلك العبارة عادة تستخدم في ختام الخطابات الرسمية.

و من المعروف ايضا للجميع الملكة إليزابيث الثانية ، قد توفيت في سبتمبر 2022، وتولي بعدها نجلها الامير تشارلز عرش بريطانيا.

المثير ايضا ان الصحافي الذي يرافق بايدن في تحركاته اليومية و الذي تتلقي معظم وسائل الإعلام المختلفة تقاريره ، لم يفهم العبارة و اوضح قائلاً: “سألني الكثير منكم حول السبب المحتمل لقوله ذلك ، لكن لا فكرة لديّ».

حتي الكلمة التي إضافها للعبارة”يا رجل”لم تساعد أيضاً في فهم ما قاله.

في وقت لاحق، أوضحت نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض أوليفيا دالتون لوسابنم ، أن بايدن كان يتوجه بملاحظته إلى أحد الحاضرين.

و في السياق ذاته اشارت عدة تقارير الي ازدياد هجمات الجمهوريين على حالة جو بايدن الذهنية ، وارتكابه هفوات كثيرة جدا ، فضلا عن ظهور علامات التقدم بالسن واضحة عليه .

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى