من هنا وهناك

الرحالة السويسرى ” جوهان بركهارت” الذي تحول الي ابراهيم و عشق بلاد العرب ودفن فيها.

 

كتب طارق محمد احمد تغيان

جوهان لويس بركهارت ، رحالة ومستشرق سويسري الأصل ، ويعتبر من اهم المصادر التي تتحدث عن تاريخ محمد علي باشا والي مصر.

عاش بركهارت في المنطقة العربية مطلع القرن التاسع عشر الميلادي ، عشق حياة العرب ، و تحول إلى الاسلام، وسمى نفسه ابراهيم بن عبد الله، وأطلق لحيته وارتدى العمامة على طريقة الشرقيين، كما اتقن الحديث باللغة العربية.
رافق جوهان حملات محمد علي باشا في صعيد مصر، وقام برحلة لاستكشاف بلاد النوبة ، هو أول من أزال الرمال واكتشف معبد ابو سمبل في موقعة الاصلي ببلاد النوبة.
و هو أول من كتب عن مذبحة القلعة الثانية التي نفذها ابراهيم باشا بن محمد علي ضد “بواقي” المماليك الفارين في صعيد مصر من رؤية شاهد عيان.
كما كتب عن حملات طوسون باشا للسيطرة على مكة والمدينة والطائف واحتلال جده وينبع (الحملة الاولى على بلاد الحجاز).
‏وتطرق بعدها في الحديث عن الوهابيين ونشأتهم ودعوتهم وأفكارهم واتساع مملكتهم الأولى، والتي كتب عنها اثناء رحلته للحج عام 1815م.
‏ كما قام بعدة رحلات أخرى لاسكتشاف مدينة البتراء (حاليا صحراء الأردن) وهو أول من زارها وكتب عنها في العصر الحديث، قبل أن يقرر بركهارت الرحيل من جزيرة العرب إلى بلاده.

‏إلا أنه مَرِض في ينبع، وتحامل على نفسه الى أن وصل إلى سيناء ومكث بها شهرين، ودوّن الكثير عن قبائلها، ثم دخل مصر وتُوفي ودُفن بها سنة 1817م.

دوَّن إبراهيم (بوركهارت) كل رحلاته، مشاهداته في ثلاث كتب، “رحلات فى بلاد النوبه والسودان” (نشر 1819م) ، و “رحلات فى سوريا و الأراضي المقدسة” (نشر 1822م) ، و “رحلات فى بلاد العرب” ( نشر 1829م).
وقد ترجمت كتبه في أوروبا باللغة الفرنسية، واصبحت أحد أهم المراجع عن تلك الفترة الهامة من تاريخ المنطقة العربية بوجه عام وفترة حكم محمد علي بوجه خاص .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى