الصفحة العامة

القراض سمكة شهية المذاق تحمل شبح الموت

كتب / محمد الإسكندراني

القراض هي سمكة تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا تعرف بسم تيدرودوتاكسين. 
يطلق عليها عدة اسماء منها سمك النفيخة، وسمكة القراض أو الأرنب، وسبب تسميتها بسمكة الأرنب أنها تشبهه شكل الأرنب في مقدمة أسنانه، وايضا طريقة سلخه مثل الأرنب. 


وتعد سمكة القراض من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق المصرية نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة. 
سمكة القراض او الأرنب تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك، موطنها الأصلي البحر الأحمر وخليج السويس.
 تزابدت أعدادها في السنوات الاخيرة بشكل كبير وهي لم تكن موجودة في البحر المتوسط ولم يكن الصيادون يعرفونها في الإسكندرية وإنما هاجرت له من البحر الأحمر عن طريق قناه السويس. 
سم هذه الأسماك ، يتم انتاجه في السمكة ببكتريا خاصة .ويوجد في الكبد والأمعاء والجلد والمناسل والخياشيم ولكن لا يوجد في لحم السمكة نفسه، وتحتوى سمكة القراض على غدد سامة تتواجد في ثلاث أماكن مختلفة من الجسم حيث تتواجد تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع.
وفي أسفل رأس هذه السمكة هناك غدة سامة، إذا ما انفجرت هذه الغدة تجعل جسم السمكة كله ساما، بالإضافة إلى ان كبد هذه الأسماك سام جدا وتمثل الاجزاء السامة تقريبا 12- 13 % من وزن السمكة. 

تصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ميلليجرام وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.
تختلف اعراض التسمم من شخص إلى اخر على حسب الكمية التي تناولها وتبدا بالرغبة في النوم العميق الذي قد يصل إلى أكثر من 6 ساعات أو حدوث تنميل بالوجه واللسان والشفتين بالإضافة إلى حالات الإسهال والقئ والدوخة وتصل في أحيان كثيرة إلى حد توقف الجهاز التنفسى وحدوث الوفاة.
وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آللام العضلية، ومشاكل تنفسية، وهبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات. 
يتسبب شوى الأسماك بأحشائها، ومع ارتفاع درجة الحرارة يتوزع السم على عضلات الأسماك، وبالتالى يُصاب، الجسم كله بالتسمم  سمكة القراض أو الأرنب من أكثر الأسماك سمية، نتيجة إفرازها مادة التيترادواكسين، وهى مادة سامة تعادل 1200 ضعف مادة السيانيد القاتل، والسمكة الواحدة فيها كم من السموم قادرة على قتل 30 إنسان.

 

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى