سياسة

الناتو ينفي دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الحلف.

 

 كتب : بـهيثا الخلعي محمـود

 

صرح ينس “ستولتنبرغ”، الأمين العام لحلف الناتو، عن عدم تواجد أي أحداث أو مناقشات جارية حول توجيه دعوة رسمية لأوكرانيا للانضمام إلى الحلف في قمته بـ “فيلنيوس”، “ليتوانيا” الشهر القادم.

وأضاف “ينس ستولتنبرغ”، الأمين العام لحلف الناتو، في مؤتمر صحفي له مشتركًا مع “أولاف شولتس”، المستشار الألماني في برلين، نشرت عنه صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، حيث شددت على أن القادة يتناقشون بنشاط عن “كيفية تقريب أوكرانيا من حلف شمال الأطلسي”، موضحة أن قضية عضوية أوكرانيا ليست جزءًا من أي مناقشات قبل قمة يوليو.

وبدأت المناقشات حول عضوية أوكرانيا المحتملة، حيث أرسل الأمين العام للناتو ردًا على سؤال أحد المراسلين قائلاً :”في قمة فيلنيوس وفي التحضير للقمة، نحن لا نناقش إصدار دعوة رسمية. ولكن ما نناقشه هو كيفية تقريب أوكرانيا من حلف شمال الأطلسي، والمشاورات الجارية”.

موضحًا أن الحلفاء يتفقون بالفعل على الكثير، ذاكرًا دعوات فنلندا والسويد للانضمام في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ومؤكدًا أيضًا أن حلفاء حلف الناتو يوافقون على أنها ستصبح بالفعل عضوًا في الحلف يومًا ما، وأن روسيا ليس لها الحرية أن تتمتع بحق النقض (الفيتو) علي هذا القرار.

وذكر أن أهم قرار هو ضمان دفاع أوكرانيا عن نفسها بنجاح ضد روسيا بصفتها “دولة ديمقراطية مستقلة وذات سيادة في أوروبا”، وأمر “فولوديمير زيلينسكي” الرئيس الأوكراني سابقًا الاتحاد الأوروبي و”ستولتنبرج” وزعماء الناتو بوضع جدول زمني لانضمام البلاد للحلف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى