اجتماعياتالجديد في العلم

د أمل عميدة كلية تربية بنات : اتمنى النهوض بالكلية فى كافة المجالات العلمية والبحثية واعداد طلبة متميزة منضبطة وملتزمة 

حنان عبدالله / البحر الأحمر

 

– كلية التربية الرياضية للبنات مؤسسة تعليمية حكومية تقدم التعليمية ، التربوية والثقافية للطالبات والخرجين من خلال مجموعة من البرامج والمقررات التى تمنح درجة البكالوريوس ، الماجستير ، والدكتوراه فى مجالات التربية البدنية والرياضية .

– والكلية احدى مؤسسات التعليم العالى والتى تهتم بوضع الية منظمة لإدارة وتطور الموارد البشرية لديها لتساهم بكل فاعلية فى تقديم خريج يمتلك المعارف والمهارات المتميزة فى كافة برامجها التعليمية وانشطتها البحثية وخدماتها المجتمعية لكى يستطيع ان ينافس على المستوى المحلى والقومى وذلك من خلال عملية التحسين المستمر للاداء وفقاً لمعايير قومية محددة بهدف الارتقاء بمستوى التربية البدنية والرياضية فى مصر

– ونلتقي مع أحد اعمدة هذا الصرح

*** نتعرف بحضرتك :

** ا.د امل محمود عبد الله – استاذ علم النفس الرياضى

وعميدة كلية التربية الرياضية للبنات – جامعة حلوان

*** ما هو وضع ومساحة كلية التربية الرياضية بالزمالك جامعة حلوان.، ومدي دعم الدولة لها ؟

        ** تقع الكلية بموقع متميز بجزيرة الزمالك وتعتبر البيئة المحيطة احد العوامل المؤثرة فى مدى إستجابة الطالبات للتدريبات الرياضية المختلفة ، ويساعد موقع الكلية المتميزعلى توفير بيئة تعليمية وبحثية وخدمية فاعلة.

تقوم الدولة بدعم الكلية فى حدود الإمكانيات المتاحة فى ظل الأزمات الإقتصادية التى تمر بها معظم دول العالم .

*** كيف يتم تأهيل الطلاب في الكلية؟

** تعمل الدراسة في كلية التربية الرياضية على إعادة تأهيل الصحة البدنية للفرد ويكون ذلك من خلال التدريبات التي يشارك بها الطالب خلال ال ٤ سنوات، من وجري ، وسباحة ، ونشاط بدني مستمر ومنتظم وصحي.

_ دائما نقول بشكل دائم “العقل السليم في الجسم السليم” تعمل الرياضة على تحسين الصحة النفسية والعقلية أيضًا، ذلك الأمر الذي يساعد الطلاب على التفكير بشكل إيجابي وناضج تجاه الحياة.

_ تعمل كلية التربية الرياضية على تعليم الطلاب الكثير من الرياضيات مما يؤهلهم لسوق العمل، للعمل في النوادي والمراكز الرياضية مدربين في شتى الرياضات المتنوعة، وذلك لكونهم أكثر خبرة بالتدريب سواء البدني أو النفسي.

_ إتقان الألعاب الرياضية أثناء فترات الدراسة قد يساعدك على الدخول والاشتراك في مسابقات عالمية ومحلية أيضًا، مما يؤهلك لتصبح بطلًا عالميًا في السباحة أو الجري.

_ توجد علاقة وطيدة الصلة بين دراسة الطب وكلية التربية الرياضية، وذلك لوجود تخصص في علوم الصحة، يدرسه أستاذة كلية التربية الرياضية، وتكمن أهمية القسم في خلق خبرة طبية إلى الطالب، في كيفية علاج الإصابات وتخطيها وطرق التغذية السليمة والحفاظ على قوام الجسم، مما يساعده على العمل في النوادي والمراكز الرياضية.

_ أن التربية الرياضية هي عبارة عن مجمع لتأهيل الإنسان بدنيًا ونفسيًا وصحيًا أيضًا، لذلك يتخرج الطالب من الكلية أكثر نضجًا ولديه القدرة على مواجهة الكثير من الأمور في الحياة العامة .

*** ماهي التخصصات التي يلتحق بها طالب التربية الرياضية وعلى أي أساس يختار التخصص؟

** الكلية لديها ثلاث تخصصات ( تعليم تدريب ادارة ) يتم التخصص فى السنة الرابعة فقط ويتم اختيار التخصص بناء على تقدير الطالبة فى مجال التخصص بالإضافة إلى إجتيازها لإختبار تاهيلى بالنسبة لتخصص التدريب تبعا لمستوى الأداء فى نوع النشاط الرياضى المختار .

*** بالنسبة لقسم “صحة عامة” كثيرا من الطلبة يلتحقون بهذه الكلية لطموحهم في الإلتحاق بقسم العلاج الطبيعي وذلك مايحدث في كلية تربية بنين، ولماذ هذا التخصص لا يوجد في كلية التربية بنات على الرغم المواد واحدة؟

*** يوجد قسم بكلية التربية الرياضية للبنات باسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية ويقوم بتدريس العديد من المقررات وعلي سبيل المثال وليس الحصر :

– التشريح الوصفى والوظيفى / فسيولوجيا الرياضة / الاصابات الرياضية والاسعافات الاولية / الصحة العامة / تربية القوام / التربية الصحية / التغذية للرياضيين / التدليك الرياضى / فسيولوجيا الرياضة وقياساتها المعملية .

_ ولا يوجد قسم علاج طبيعي بكلية التربية الرياضية حيث ان هناك فرق كبير بين عمل العلاج الطبيعي والتأهيل الرياضي الذي يقوم به خريج التربية الرياضية

*** ما هي إسهامات الكلية في المسابقات والملتقيات؟

** تشجع الكلية الطالبات المستجدات على الإشتراك فى الأنشطة الطلابية وذلك عن طريق تنظيم حفل إستقبال سنوى للطالبات الجدد لتعريفهن بالكلية وأعضاء هيئة التدريس واللجان المختلفة للأنشطة الطلابية، كما تنظم الكلية سنويا حفل لختام هذه الانشطة مما يحث الكثير من الطالبات على المشاركة فى الانشطة المناسبة لمهاراتهم وقدراتهم . بالإضافة إلى العديد من الأنشطة والمشاركات المجتمعية المختلفة

* ** هل الكلية هي من تتولى تأهيل هؤلاء الأبطال؟

** الكلية تساعد الأبطال الذين إلتحقوا بالكلية للإستمرار بالتفوق على أسس علمية سليمة ولكن لا تهدف إلى إنشاء بطل لأن البطل لابد تاهيله بسن صغير وليس بسن 17 عام .

* ** ما هو الدور المجتمعي لكلية التربية الرياضية؟

** تلتزم الكلية بأتباع مجموعة من السياسات لتنمية المشاركة المجتمعية والإرتباط المستمر بأصحاب المصلحة وذلك من خلال إستطلاع رأى المستفدين من الخدمة لتحديد الأنشطة المجتمعية التى توفى بإحتياجات المجتمع وبالتالى وضع آليات معتمدة ومعلنة وهذا يؤدى إلى تطوير وتحديث مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن هذه السياسات مايلى :

– وضع خطة عمل فى بداية العام الدراسى تشتمل على الندوات والانشطة المتنوعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

– تنظيم قوافل رياضية لقطاعات مختلفة بالمجتمع كخدمات مجتمعية لنشر الثقافة الرياضية والتعريف بأهمية ممارسة الرياضة فى المؤسسات الحكومية والأهلية.

_ التواصل مع الخريجين بتنظيم ملتقى التوظيف بمشاركة الأطراف المجتمعية واصحاب المصلحة .

•_استخدام الأساليب المتطورة والمتنوعة للإعلان عن أنشطة الكلية لتسويق خدماتها .

_ نشر الوعى البيئى وتحقيق الأمن والسلامة للأفراد وصيانة المنشأت .

_ تنظيم دورات تدريبية لإكساب الخريجين المهارات التى تتوافق مع متطلبات سوق العمل .

_ الإهتمام بتطوير الخدمات المقدمة بالوحدات ذات الطابع الخاص من خلال تقييم رضاء المستفدين من الخدمات والانشطة المجتمعية فى جميع الأنشطة والرياضات المتنوعة .

_ تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للطالبات لتنمية مهاراتهم المهنية فى تخصصاتهم .

*** ما الفريق المفضل لعميدة كلية التربية الرياضية بالزمالك جامعة حلوان ؟

** الفرق القومية فى مختلف الأنشطة الرياضية .

*** كيف ترى تصريح الرئيس عن زيادة أوزان الطلاب؟

** سعدت جدا بتصريح الرئيس وفعلا بصدد عقد اجتماع هذا الأسبوع للجنة القطاع بصدد هذا الموضوع وتحديد كيفية مساهمة كليات التربية الرياضية على مستوى جمهورية مصر العربية للتغلب على زيادة اوزان طلاب الجامعات .

*** هل هناك برامج مختلفة وجديدة في الكلية؟

** بالفعل هناك برنامج بكالوريوس سوف يبدا العام القادم خاص بالفئات الخاصة ونحن بصدد إعداد برنامج بكالوريوس باللغة الإنجليزية بالتعاون مع إحدى الجامعات الدولية .

_ ايضا هناك برنامج ماجستير إدارة السياحة الرياضية وذلك بالتعاون مع كلية السياحة والفنادق بالجامعة وايضا بالتعاون مع جامعة المانية .

*** كيف ترى وضع الرياضة بشكل عام في مصر؟

تعتبر الرياضة أحد مصادر “الفخر القومى” للدول الحديثة، وأبرز عناصر قوتها الناعمة، ويسرى ذلك على الدول المتقدمة والأقل نموًا، والتى باتت تنظر إلى الرياضة باعتبارها “المتنفس البديل” لعزوف الشباب عن السياسة، والأسلوب الأثير للتعبئة الجماهيرية خاصة فى أوقات الأحداث الرياضية الكبرى كبطولة كأس العالم لكرة القدم، أو الدورات الأوليمبية الدولية أو غيرها من المنافسات الرياضية فى الألعاب التى تحظى فيها بتفوق نسبى واضح. لذلك، حرص القادة السياسيون فى مختلف دول العالم على استثمار المناسبات الرياضية فى تحسين شعبيتهم، والسعى الدءوب لإبراز تميز دولهم من خلال إستضافة البطولات الرياضية الكبرى

*** هل وقعت الكلية بروتوكولات مع جامعات دولية؟

** وقعت الكلية العديد من البرتوكلات مع جامعات اجنبية وذلك من خلال مكتب العلاقات الدولية بجامعة حلوان مثال : جامعة Kit الألمانية وجامعة Sim الألمانية وجاري الانتهاء من برتوكول مع احدي الجاجمعات باليونان .

* ** ماهي طموحات حضرتك المستقبلية للنهوض بالكلية؟

اتمنى النهوض بالكلية فى كافة المجالات العلمية والبحثية واعداد٥ طالبة متميزة منضبطة وملتزمة

كما اتمنى تنمية الكلية وإستكمال الإنشاءات التى بدائها عمداء الكلية السابقين حيث اننى أبداء من حيث انتهوا .

*** ماهي المعوقات التي تواجهك بالكلية وإمكان إيجاد حلول لها بالشكل الذي يتيح لها أخذ دورها الطبيعي في مجال إعداد قادة أكفاء في مجال التربية الرياضية؟

** الامكانيات المادية

ونحاول التغلب على ذلك بتطوير العمل بالوحدات ذات الطابع الخاص .

*** ماهي أمنياتك في العام الجديد اولا للكلية ثانيا للطلبة وحضرتك؟

عذرا ولكن لن استطيع فصل الكلية عن الطلبة .. لان الطالبات هو منتج الكلية وبالتالى لابد من الإهتمام بالكلية لضمان افضل منتج لسوق العمل يمكن ان ينافس منتجات الكليات الاخرى لنفس القطاع .

اما امنياتى الخاصة .. هو الإرتقاء بالكلية للتنافس علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى