دنيا الفنون

فيلم كيرة والجن يعيد الحق لأبطال ثورة ١٩ المنسيين

كتب  / محمد عبد العزيز

 

 احمد عبد الحي “كيره”

عبد القادر شحاتة “الجن”

و …دولت فهمي غبريال

هولاء هم الابطال الفدائيين الحقيقيين وقام بتجسيد دورهم الفنانيين كريم عبد العزيز في دور كيره والفنان احمد عز في دور الجن والفنانة هند صبري في دور دولت فهمي غبريال

احمد عبد الحي كيرة وعبد القادر شحاتة الجن مناضلين مصريين وقفوا ضد الاحتلال وعملاءه ونفذوا عمليات فدائية مصاحبة لثورة ١٩١٩ ووجهوا للانجليز ضربات موجعة، وكذلك البطلة التي ظلمت في حياتها دولت فهمي غبريال والتي شهدت أمام النيابة أن عبد القادر شحاتة “الجن” هو عشيقها وكان يبيت ليلته عندها لتنفي عنه الاتهامات، ولكن الانجليز نشروا اعترافها وصورتها بالجرائد فيقوم أهلها بقتلها ولم يكن أحد يعرف انها بطلة شريفة كانت جزء أصيل من المقاومة ضد الانجليز.

فيلم كيرة والجن واحد من اروع افلام مروان حامد رغم بعض الملاحظات الفنية والتاريخية في القصة والسيناريو الا ان يذكر التاريخ ابطال مجهولين وقدموا تضحيات عظيمة من أجل وطنهم فكرة رائعة خاصة أن حكاية تاريخ ثورة ١٩١٩ استمرت لسنوات تحكي عن زعماءها الكبار دون ذكر للفدائيين الأبطال.

من أروع المشاهد مشهد الزعيم جمال عبد الناصر وهو يوقع اتفاقية الجلاء في البهو الفرعوني بمجلس النواب مع الاحتلال الانجليزي ليتوج بثورة ١٩٥٢ نضال ثورة ١٩١٩ ويتحقق الجلاء بعد كل تلك التضحيات.

كان لي الحظ إن المرحوم مجدي عبد الملاك مالك كافيه ريش حكى لي جزء كبير من تاريخ المقاومة وشاهدت المطبعة السرية للمنشورات في ثورة ١٩١٩ وكيف كانت تختبئ المقاومة والثوار في مكان سري بكافيه ريش ..

وأصر عم مجدي الوطني المخلص أن يعلق صور لرموز مصر طه حسين ونجيب محفوظ وتوفيق الحكيم وهم يمسكون باستمارة تمرد قبل ثورة ٣٠ يونيو على زجاج أبواب “ريش” مما يعني ان النضال المصري مستمر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى