مقالات و آراء

أهرامات أصلان بين اليوم والأمس.

كتبت : حنان عبدالله
البحر الأحمر

لا تزال الأهرامات محل إهتمام العالم أجمع لما بها من إعجاز لم يتوصل علماء الآثار للآن لأسراره وان دلت فإنما تدل على عظمة أجدادنا المصريين
وفي هذا الإطار ومن خلال مؤتمر المناخ الذي أقيم في شرم الشيخ تقدم الدكتور “إبراهيم أصلان” مصري الجنسية من جذور تركية بفكرة المشروع والذي اذهلت الجميع و تتمثل في أهرامات مصر بعيون أصلان بين الماضي والحاضر
أهرامات أصلان هي عبارة عن إنشاء ثلاثة أبراج ناطحات سحاب على هيئة الأهرامات في مدينة شرم الشيخ بمصر والتي تمثل الحضارة المصرية القديمة بصورة حديثة و ستعتبر من عجائب الدنيا الثامنة.
** ونقدم نبذة عن المشروع :

_ مقدمة الفكرة الهندسية لمشروع اهرامات اصلان الايكولوجية وهي العمارة التفككية Dconstruction ولإعادة العمارة التي كانت تشمل علاقة الارض بعلوم الفلك ممثلة جيدا في العمارة الفرعونية القديمة وعلي راسها الاهرامات فلابد من اعادة بناء الأهرامات بوظيفة اخري تشمل مباني وعمارات سكنية ضخمة جدا وفنادق ومولات تجارية واسواق ومستشفي بمضمون ما عليه من الأهرامات الثلاثة في الجيزة.
ونظرا لإرتفاع الاهرامات ومساحتها واتجاهاتها اي زواياها في القطب الشمالي والقطب الجنوبي تكون كصرح للعمارة الحديثة في العصر التكنولوجي المتطور جدا جدا َويمكن استخدام تكنولوجيا النانو في هذا المشروع ومواد البنا الصديقة للبيئة، وسوف يتم إستخدام الطاقة الشمسية و كل تكنولوجي المفيدة لراحة الإنسان والحيوان والنبات في المشروع من تحلية مياه البحر وتوليد الكهرباء للتدفية والتكييف والتبريد للمشروع. بالكامل.

ومن متطلبات العصر ناطحات السحاب فانه يلزم بناء الاهرامات بضعف حجمها ومساحتها لانها مصمتة ورغبة الكثيرين يعمل هرم بما هو عليه باهرامات الجيزة بنفس المسافات. فلذلك عند عمل اهرامات مماثلة وتكون كناطحات سحاب فيتم استحدام العمارة التفككية للاهرام Dconstruction مما يسمح عليه لدخول الهوا والشمس وحركة السياح ولجعل المنظر للاهرامات تري من مسافات بعيدة جدا.

ثانيا :المكونات الهندسية للمشروع :

١-استخدام الخرسانة الخضراء المسلحة للقواعد والأساسات ومعرفة نوعية القواعد المناسبة علي حسب تحمل الأرض او التربة ومنها السلالم او المصاعد اي الكورات Cores.

٢-استخدام الهياكل الحديدية للوصول للإرتفاعات الشاهقة وباسرع ما يمكن من وقت زمني.

٣-استخدام البريكاست وال جي ار سي لبنا مكونات المشروع ومن المحتمل الكبير وضع الحوائط الخضراء في الواجهات الخارجية.

٤- الاحتفاظ بوضع خطة الطواريء والحماية والسلامة من حدوث الحرايق والهروب والتخلص منها.

٥- وضع مهابط للهليكوبتر تسمي Helo Pads.

٦-تزويد كل منطقة هرمية بالمسارح والمولات والفنادق ومستشفي وصالات السينما وقاعات الأفراح وتسهيل حركة الزوار والسيارات وإيجاد مواقف لعدد كبير من السيارات داخل الأهرامات وخارجها.

٧- ربط الهرم كما هو عليه لكل هرم من أهرامات الجيزة بالهرم الكبير المتفكك بكباري للوصول لاي جزء من الهرم.

٨- تزويد المشروع بجميع وسايل الترفيه من مسابح ونوادي رياضية وصحية وملاعب بولينج وتنس.

٩- تزويد الاهرامات الثلاثة سيتم ربطهم بمجري مايي كبير متصل في البحر (مياه مالحة لتقليل التكلفة) مع ضمان تهوية المجري حيث لايفسد ومزود بنوافير تفاعلية ويتم في معظم الأحيان عمل بعض الحفلات مايشبه الحفلات الجنائزية القديمة للفراعنة.
وقد أشاد العالم أجمع بفكرة أصلان للاهرامات الخضراء مع تمنيات الجميع تحقيقها في القريب العاجل على أرض الواقع محققة معجزة عجائب الدنيا الثامنة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى