اخبار عاجلة

الحرارة تقترب من 60 درجة في الشمس … موجة حارة طويلة المدى وسط مخاطر ارتفاع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

متابعة / اسراء احمد

دخلت مصر في موجة حارة شديدة سجلت ما بين اواخر الثلاثين إلى الأربعين درجة على مدار 10 أيام تقريبًا بالقاهرة الكبرى وأغلب المحافظات الداخلية.
وتعاود الحرارة من اليوم الارتفاع من جديد بسبب التحام كتلة من الرياح الصحراوية الساخنة مع رياح منخفض الهند الحارة الشديدة فتدخل البلاد على مدار 3~4 أيام قادمة في لهيب مستمر، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية لأقصى درجة له وما تسببه الأشعة من حروق وسرطان الجلد وتأثيرات صحية خطيرة على الجهاز المناعي.
– وعلى الرغم من ذلك فتكون الرياح نشطة بشكل متفرق على المناطق الشمالية خلال فترة الموجة ولكنها تكون مصحوبة برياح ساخنة ولا تقوم بتلطيف الأجواء بل زيادة الشعور بشدة سخونة الطقس.
تبدأ الحرارة في الارتفاع الملحوظ على القاهرة الكبرى لتصل إلى حوالي 42 درجة اليوم الجمعة ، لتصل ذروتها غدا السبت ،فتسجلما بين 44 _ 45 درجة في الظل وحوالي 55 درجة تحت أشعة الشمس، وكذلك الحال على المحافظات الداخلية المحيطة من الوجه البحري وشمال الصعيد في طقس ساخن نهارًا وحار ليلًا
أما مناطق جنوب الصعيد فتصل لذروتها ما بين يومي السبت والأحد المُقبلين لتسجل حوالي 48 درجة في الظل وإلى حوالي 58 درجة تحت أشعة الشمس في طقس لاهب نهارًا وحار ليلًا.
كما ترتفع كذلك الحرارة على سواحل البحر المتوسط لتصل مع يوم السبت كأقصى درجة حوالي 35~36 درجة من العريش وحتى الأسكندرية في طقس شديد الحرارة.. ما عدا سواحل مطروح فتكون في نطاق الثلاثين درجة كأقل درجة بجمهورية مصر العربية في طقس حار.
هذا و تبدأ الموجة في الإنكسار على المناطق الشمالية الداخلية مع يومي الأحد والإثنين بشكل تدريجي لتعود معدلات الحرارة لطبيعتها.. وبالنسبة لمناطق جنوب الصعيد فينكسر لهيب الطقس مع يوم الثلاثاء.
نصائح وتحذيرات هامة :
– يجب عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد خاصة من الساعة 11 صباحًا وحتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها.
– يفضل اصطحاب أشياء واقية من الشمس مثل القبعة عريضة الحواف أو شمسية.
– شرب العصائر الطازجة المثلجة والمياه بكثرة والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية.
– غسيل الوجه والرأس حال التعرض لفترة كبيرة من أشعة الشمس.
– ارتداء ملابس قطنية واسعة ويفضل ألوان فاتحة لتجنب امتصاص أشعة الشمس.
– يجب على كبار السن وأصحاب مرضى السكر والقلب والضغط المرتفع التواجد في أماكن منخفضة الحرارة وجيدة التهوية.

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى