رياضة

“الخبر اون لاين”تكشف سر العداوة التاريخية بين مانشستر يونايتد و ليفربول

 كتب / مصطفى محمد
الكثير منا يعرف المقصود بكلاسيكو إنجلترا ، ديربي الشمال الغربي ، حرب التاريخ والعراقة. و يعرف انها مسميات للقاءات ليفربول و مانشستر يونايتد الكروية، لكن سبب الصراع بين الناديين و الذي لا يدركه الكثيرين ، يعود لأسباب بعيدة تماما عن المنافسات الرياضية ، حيث تعود جذور هذا الصراع للقرن التاسع عشر ، حين ‏كانت مدينة ليفربول مُزدهرة بسبب ميناءها البحري الشهير ، والجارة مدينة مانشستر كانت تزدهر فيها الصناعة ، حينها قرر أهالي مدينة مانشستر أن يشقّوا قناة مائية لترسوا فيها السفن التجارية عوضاً عن الذهاب الى ميناء ليفربول .
وفي عام 1894 تم افتتاح قناة مانشستر الملاحية ، وبدأت السفن التجارية ترسوا فيها مما سبب خسائر اقتصادية فادحة لمدينة ليفربول وارتفعت فيها نسبة البطالة والفقر مما أغضب أهاليها وجعلهم يتخذون من من مدينة مانشستر وأهاليها عدوهم الأول ، من هنا بدأت الكراهية والعداوة بين المدينتين إلى أن وصلت إلى الرياضة ، وفي أول مباراة بين الفريقين في عام 1894 إنتصر ممثل مدينة ليفربول بنتيجة 2-0 ، والحقيقة أن الكراهية لم تتوقف عند هذا الحد ، بل وصلت لدرجة أن أغطية الصرف الصحي في مدينة ليفربول .. منقوش عليها كلمة ” مانشستر ” .
ولطالما عبّر لاعبي الفريقين عن كرههم لبعضهما البعض إذ نذكر منها مثلاً تصريح واين روني الذي قال ” عندما كنت صغيراً كنت أكره ليفربول ، عندما كبرت لم يتغير شيء لا زلت أكرههم بشدة ” ، أما ستيفن جيرارد ف فإنه يقول دائماً ” تربيت على كره مانشستر يونايتد .. أكرههم بكل ما أملك من عاطفة ” . طبعا الصراع التجاري الاقتصادى لم يعد انتهي موجودا الآن ، لكن الحساسية بين ابناء المدينتين ما زالت مستمرة رياضيا ،فما زال ابناء كل مدينة يجدون متعتهم في الفوز علي الاخر ، لتستمر متعة الدوري الأقدم عالميا .

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى