الصفحة العامة

العيد القومى لمحافظه سوهاج.

 

كتب طارق تغيان

تحتفل سوهاج بذكري تاريخ مشرف لأبناء صعيد مصر الذي أرغم وكسر أنف المحتل وفشل في غزو الصعيد ونطوف من سوهاج لنعرف مجريات الأحداث 10 ابريل
تحتفل سوهاج بعيدها القومي والذي يوافق 10 أبريل تخليداً لذكرى تصدى أبناء سوهاج لقوات الغزو الفرنسية حينما جاءت بحملتها الشهيرة علي مصر وزحفت بجيوشها إلي الجنوب ولاقت الحملة مقاومة شديدة بمدن وقرى المحافظة وحدثت معارك عديدة أظهرت كفاح المصريين عامة وعدم رضوخهم للذل والاستعباد ومن أهم تلك المعارك التي خاضها أبناء سوهاج هي معركة سوهاج 3 يناير 1799 م – ومعركة طهطا 8 يناير 1799 م – ومعركة الصوامعة – مارس 1799 م – ومعركة برديس 6 أبريل 1799 – ومعركة جرجا 7 أبريل 1799 م.
أما أكبر المعارك التي خاضها أبناء الإقليم فهي معركة_جهينة 10 أبريل 1799م وهى المعركة التي ارغمت الاحتلال الفرنسي على الرحيل حيث كان القتال فيها شديداً حتي أن الجثث كانت تملأ الشوارع لكن المعارك لم تتوقف وأرغمت القوات الفرنسية علي الرحيل منها وكان للهواره في هذه المعركة دور بارز جدًا.. لذلك اختير هذا اليوم ليكون عيداً قومياً تحتفل به المحافظة كل عام.
موقع_سوهاج
تقع محافظة سوهاج في مركز متوسط بالنسبة لمحافظات الصعيد حيث تبعد عن القاهرة 467 كم ومن أسوان 412 كم، يقسمها نهر النيل إلى جزئين شرقى وغربى ويحدها شمالاً محافظة أسيوط ، وجنوبا محافظة قنا، وشرقاً محافظة البحر الأحمر، وغرباً محافظة الوادي الجديد.
تاريخ_سوهاج
وتعتبر سوهاج من البلاد القديمة ذات التاريخ العريق، حيث يرجع تاريخها إلى الملك مينا موحد القطرين، حيث حكم مصر من هذه المنطقة، وكانت عاصمة مصر في عهد ملوك الأسرة الأولى والثانية، وتوجد آثار بالقرب من مركز البلينا تدل على وجود المدينة المقدسة “أبيدوس” مركز الحج في عهد الفراعنة، كما يوجد بها معبد سيتي الأول الذي اكتشف عام 1859 ومنقوش عليه في لوحة كل أسماء ملوك مصر منذ مينا حتى سيتي الأول، كما عثر على “كتاب الموتى” وهو أشهر كتاب ديني عن الفراعنة في نفس المنطقة. كما استقرت بعض القبائل العربية بسوهاج في عهد عمرو بن العاص مثل قبيلة “جهينة” العربية.
شعار سوهاج
وتتخذ محافظة سوهاج الملك مينا موحد القطرين شعاراً لها من أبنائها الذين قاموا بتأسيس أول دولة موحدة في العالم القديم (4300 ق.م)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى