اماكن ومزارات

بئر الأساطير والأمنيات على شاطئ ميامي..عن بئر مسعود نتحدث

كتب /احمد عبد الوهاب
على ربوة صخرية بشاطئ ميامي تقع بئر مسعود التي تعتبر واحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي في مدينة الإسكندرية، والتي تتمتع بموقع وأجواء مميزة تجذب إليها كثير من الزوار من قاطني الإسكندرية وخارجها، فضلًا عن الأساطير والحكايات التي تدور حولها باعتبارها “بئر الأمنيات” التي يذهب إليها الناس لتحقيق أمنياتهم وجلب البركة بعد إلقاء العملات المعدنية بها. وهي عبارة عن فوهة بئر تقع فوق ربوة صخرية في شاطئ ميامي بمنطقة سيدي بشر.


وقد تعددت الاقاويل بشأن تسميتها بـ”بئر مسعود”، حيث يتداول العامة حكايات كثيرة أبرزها أن هناك شيخ صالح كان يعيش بمنطقة سيدي بشر قديمًا وكان يتردد يوميًا على البئر للتأمل في خلق الله والدعاء، وتوفي بجانب البئر، وبعد فترة تسببت البئر في غرق المنطقة المحيطة بها، فاعتقد الناس أنها رد فعل غاضب على موت الشيخ مسعود، لذا أطلقوا عليها اسم بئر مسعود.
وهناك أيضًا رواية أخرى تقول أن البئر سميت بهذا الاسم نسبة إلى طفل يدعى مسعود كانت تعذبه زوجة أبيه، فهرب من المنزل وأقام عند البئر، حتى وُجد في أحد الأيام غريقًا داخل البئر.
وكما رجح البعض أن سبب تسمية البئر بهذا الاسم يعود إلى عهد الدولة الفاطمية، يُقال أنه كان هناك عبد حبشي كان يملكه رجل ثري ويعذبه بشدة حتى هرب منه وتوجه إلى الإسكندرية واستقر به المقام بجانب البئر وتوفي في اليوم التالي، لذا أطلق عليها الناس اسم بئر “مسعود” اعتقادًا منهم بأنها أراحت هذا الشخص من العذاب الذي كان يعاني منه.
لكن بعض علماء الأثار يقولون أنها مقبرة قديمة يعود تاريخها للعصر اليوناني، حيث اشتهر اليونانيون بإقامة مقابرهم بالقرب من البحر.
ورغم اختلاف الناس على الاسم الا أن المحبين والعشاق من أهالي الإسكندرية اتفقوا علي التجمع عندها خاصة المخطوبين منهم حيث يذهبوا إليها حاملين معهم امنياتهم بإتمام زواجهم واكتمال سعادتهم ويقومون ب”وشوشة” النقود المعدنية وإلقاءها في البئر

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى