سياسة

‏تاجر الجمال الذي أصبح جنرالا و يسعى للسيطرة على السودان

أعده للنشر / احمد عبد الوهاب

– نقلا عن نيويورك تايمز

الفريق محمد حمدان حميدتي ،قائد قوات الجنجويد، التي ارتكبت فظائع لا حصر لها في دارفور ، والذي بدأ حياته تاجرا للجمال ثم أصبح قائدا لأكبر ميليشيا مرهوبة الجانب في السودان.

الجنرال المتلون 

اكتسب الفريق محمد حمدان نفوذه وثرواته بشكل مطرد في السودان على مدى العقدين الماضيين مع صعوده نحو قمة السلطة ، و ‏حتى عندما أطاح المتظاهرون المؤيدون للديمقراطية عام 2019 بالرجل الذي رعاه ذات مرة، الحاكم الاستبدادي الرئيس عمر البشير، حول الجنرال حمدان الحدث لصالحه – حيث تخلى بسرعة عن السيد البشير، وإعادة تقديم نفسه كديمقراطي ولد من جديد مع تطلعات لقيادة السودان بنفسه.

و ‏في الوقت ذاته، تحالف الجنرال المتلون ، مع روسيا وشركتها العسكرية الخاصة فاغنر، التي يقوم مرتزقتها بحراسة مناجم الذهب في السودان والتي زودت قواته بالمعدات العسكرية.

حميدتي يتطلع للحكم

‏لكن الجنرال حمدان واجه ربما أصعب تحد له حتى يوم السبت، حيث اندلع القتال في أنحاء العاصمة بين مجموعته شبه العسكرية القوية والجيش السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان.

‏وقال الجنرال حمدان في مقابلة مع قناة الجزيرة يوم السبت مهاجمًا اللواء البرهان قائد الجيش الذي كان حتى يوم السبت رئيسه من الناحية الفنية وهو الآن عدوه اللدود “هذا الرجل مجرم”.

‏وتابع الجنرال حمدان: “هذا الرجل كاذب” مضيفًا “هذا الرجل لص لقد دمر السودان “.

‏ورد الجيش حيث وصف المتحدث باسمه اللواء حمدان بأنه “متمرد” لكن اللغة الساخنة بين الجانبين أوضحت للعديد من السودانيين أنه على الرغم من حديثه السابق عن الديمقراطية، فإن الجنرال حمدان، وهو قائد له سجل طويل من الأعمال القاسية، كان يقاتل حرفياً من أجل مستقبله وكان تذكيرًا بواقع محبط فعلى الرغم من أن المتظاهرين أطاحوا بالسيد البشير في عام 2019، إلا أن القادة العسكريين الذين ازدهروا في نظام حكمه الوحشي ما زالوا يقاتلون للسيطرة على البلاد.

جرائم الجنرال في دارفور والخرطوم 

‏الجنرال حمدان بنى خبرته كقائد لميليشيات الجنجويد التي نفذت أبشع الفظائع في إقليم دارفور الغربي حيث أدى الصراع، الذي بدأ في عام 2003، إلى نزوح الملايين وتسبب في مقتل ما يصل إلى 300 ألف شخص.

‏وقد أكسبته قدرته على سحق الجماعات المتمردة المحلية ولاء السيد البشير، الذي عينه في عام 2013 لقيادة قوات الدعم السريع المنشأة حديثًا.

‏بعد تدفق المتظاهرين إلى شوارع الخرطوم في أوائل عام 2019 مطالبين بإطاحة البشير، انقلب اللواء حمدان على السيد البشير، مما ساعد على إبعاده عن السلطة.

‏لكن بعد شهرين، في يونيو 2019، عندما رفض المتظاهرون المطالبون بالانتقال الفوري إلى الحكم المدني مغادرة موقع الاحتجاج.

 قادت قوات الدعم السريع التابعة للواء حمدان هجومًا وحشيًا حيث أحرقت قواته الخيام واغتصبت النساء وقتلت العشرات وألقي البعض في النيل .

وبحسب روايات عديدة لمتظاهرين وشهود وقال مسعفون سودانيون إن 118 شخصا على الأقل قتلوا وقتها.

‏من جانبه ،نفى حمدان أي دور له في أعمال العنف وغضب من وصف مقاتليه بالجنجويد رغم الدور الرئيسي للميليشيا في صعوده للسلطة .

بل بلغت به الجرأة في أن يصرح ‏ لصحيفة نيويورك تايمز قائلاً : “الجنجويد يعني اللصوص الذين يسرقونك على الطريق.. إنها مجرد دعاية من المعارضة”.

‏منذ ذلك الحين، تطورت قوات الدعم السريع لتصبح أكثر بكثير من مجرد رعاع مسلحين ، و
‏مع وجود حوالي 70 ألف مقاتل حسب بعض التقديرات .

و تم نشر القوة لسحق التمرد في جميع أنحاء السودان وللقتال من أجل المال في اليمن كجزء من التحالف الذي تقوده السعودية .

كما جعلت الحرب الجنرال حمدان ثريًا جدًا، وله مصالح في تعدين الذهب والبناء وحتى شركة تأجير سيارات الليموزين.

كما برز كسياسي  بشكل مدهش، يسافر عبر منطقة القرن الأفريقي والشرق الأوسط للقاء القادة وتطوير علاقات وثيقة مع موسكو.
تري ماذا سيسفر عن الصراع الحالي الدائر في السودان ، وهل ستكون تلك نهاية مغامرة تاجر الجمال الذي يتطلع لأن يصبح ملكا علي السودان ؟! ام سيحقق حلمه ….هذا ما ستكشف عنه الايام !.

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى