دنيا الفنون

علاء مرسي : شخصيتي في البارون خطوة مهمة لي.. و السقا يكرم “سيدتي الجميلة” ومحمد رمضان أبرز نجوم جيله

حاوره/ شادي اسامه 

وضعت أسرة مسلسل “عودة البارون” اللمسات الأخيرة للعمل الرمضاني القادم، ٢٠٢٣

المسلسل من بطولة حسين فهمي ونهال عنبر و المطرب خالد سليم ونخبةكبيرة من نجوم الدراما .

ويقدم  الفنان القدير علاء مرسي  دور بركة، واستطاع الزميل شادي اسامه إجراء حواراً حصريا ل “الخبر اون لاين”.

-استاذ علاء اولا نرحب بحضرتك ونتعرف ما هو دورك في مسلسل عودة البارون ومن هو بركة؟

عودة البارون يعتبر خطوة مهمة لي ، شخصية بركة من الشخصيات اللي فيها أبعاد نفسية رغم إن غلافها كوميدي ولكن بها جانب إنساني و أرى أنها ستكون شخصية ثرية جدا .

-متى نرى الأستاذ علاء مرسي في فيلم قوي بالفترة خاصة بعدما قدمه من أعمال مميزة في الآونة الأخيرة؟

شوف أنا عندي حلم إسمه فيلم “كونتراتو شيطان”، وبقدم فيه شخصية الجوكر بشكل مختلف  عما قدم في السينما الهوليودية، هذا العمل هو مشروع حلم مكتوب و اسعى لتقديمه خلال الأيام المقبلة ويتم العمل عليه منذ عامين .

ولكن مازلت عندي مشكلة إنتاجية فهو بحاجة للتصوير بشكل معين وبه جرافيكس وأبحث عن من يدعم هذا الحلم خاصة وأنه ليس من بطولتي و هو عمل جماعي وبه أسماء كبيرة مثل خالد الصاوي وفتحي عبد الوهاب.

– حضرتك بالطبع متابع للهجوم  الذي يتلقاه الفنان أحمد السقا  في مسرحية “سيدتي الجميلة” لتأديته دور الراحل الكبير فؤاد المهندس فما رأيك؟

أولا تعال نتكلم بشكل منطقي ، أحمد السقا من وجهة نظري هو فارس السينما المصرية ،ومن أطلق هذا اللقب عليه، الصحافة المصرية، وايضا الراحل القدير  أحمد مظهر  حمل نفس اللقب، فهل وجود السقا لغى أحمد مظهر ؟ أو هل وجود السقا ألغى روح الاكشن اللي كانت موجودة عند الأساتذة أحمد رمزي أو رشدي أباظة؟! مستحيل .

أو حتى نقدر نقول أن السقا أفضل من الأستاذ فؤاد المهندس؟! طبعا لا فياريت نفهم إن دا حاجة ودا حاجة ثانية.

كمان هو ايه نص سيدتي الجميلة؟ هو نص مأخوذ عن بجماليون للكاتب الكبير “جورج برنارد شو” وهو عمل تم تقديمه في السينما والتليفزيون اتعمل كثير .

طيب هو انت بتقدم ذات العمل كما هو بإسمه تأليف بهجت قمر وإعداد أيمن بهجت قمر وهذا ليس بتقليد وإنما هو إعادة صياغة إعادة تقديم وحاليا أنا لما بسأل بنتي اللي عمرها 18 سنة عن مسرحية سيدتي الجميلة متعرفهاش بتتفرج على ويجز .

إذا لما احب اعرف الجيل ده بالعمالقة القدامي، أرجع للأبيض والأسود ، فؤاد المهندس وشويكار ، ونعتبر هذا نوع من التكريم للأساتذة فلا وجه للمقارنة .

وهناك مثال آخر … شخصية أداها بالماضي الفنان الراحل جمال إسماعيل وأنا من المستحيل أن أصل لإبداع الأستاذ جمال ممكن أبقى ممثل قوي جدا ولكن ليس لمنهج جمال إسماعيل.

-كيف ترى الفنان عمرو عبد الجليل، في دور نجيب الريحاني ورأيك بموجة الانتقادات الشديدة على  العمل؟

أولا أرى أن المشاهد لم يستوعب دور عمرو عبد الجليل والأغرب أن كل من ينتقد هذا العمل لا يفوت منه ولو حلقة واحدة وأتحدى .

ففي البيت عندي زوجتي أدخل ألاقي “الضاحك الباكي” موجود بشكل دائم رغم أنها تعلق وتقول ان عمرو كان لازم يعمل كذا وكذا طب هو انتي بتتفرجي ليه.

إذا هي المشكلة مع نجيب الريحاني هذا الأسطورة بهذا الشكل وهذا الانطباع وإزاي أنا عايز أشوف عمرو عبد الجليل هو نجيب مستحيل.

ودعوني أضرب مثال بمسلسل إسماعيل ياسين و أشرف عبد الباقي هنا الأمر مختلف لأنه فيه شبه بينهم ولهذا لم يعاني من مشكلة عمرو وإلا مكنش أستاذ  فاضل المخرج الكبير يجيب عمرو وليختار حينها وجه جديد .

ما لا يعرفه العامة ،أن هناك مدرستين في الاختيار فأنا كمثال أقدر أقدم شخصية هتلر ولكن هو شخصية نمط شعر وشنب ولما أديت شخصيته لم يكن تقليد ولكن روح الشخصية، والبعد النفسي لديه.

 إذا هنا من حق الأستاذ فاضل ان يقدم الريحاني بالشكل اللي قدمه بيه عبر عمرو عبد الجليل بروحه وليس بشكله ، وهنا في فرق كبير بين الاثنين .

واحتراما وتقديرا لتاريخ أستاذنا القدير محمد فاضل احد علامات الدراما المصرية ،اتوجه له بالشكر على هذا العمل.

وكيف ترى الهجوم الكبير التي تعرضت له الفنانة فردوس عبد الحميد في دور أم نجيب الريحاني؟

هنا اختيار مخرج يرى بأن الرؤية الدرامية لا تليق إلا بهذا الشكل ولكن أنا كمتلقي غير مستوعب الأمر.

إلا أن الهجوم بهذا الشكل المبالغ به، غير مقبول، وهنا لدينا مصيبة تدعى السوشيال ميديا والتريند .

فأنت لست بناقد فني ولكي تصبح بهذا الاسم واللقب لابد أن يكون لديك 3 دكتوراه بالمسرح والسينما والتليفزيون،  وهو أول شرط فهو علم.  فالدراما ليست لكل من هب ودب ،فمن هؤلاء الذين ينتقدون شخصيات، بقيمة الأستاذ فاضل والأستاذة فردوس.

-ما رأيك في لقب “نمبر وان” و الفنان محمد رمضان؟

الأستاذ محمد رمضان من أهم الممثلين الموهوبين في جيله بهذا الزمن وفكرة أن يطلق على نفسه “نمبر وان” شئ خاص به .

في الفن غير مقتنع بجائزة أفضل ممثل دي كلمة غير صحيحة فهو لقب يطلق عن دور ايه ولكن ممكن أقول أن هذا الممثل أبدع في هذه الشخصية فيستحق جائزة الابداع عن هذه الشخصية.

لدينا مشكلةفي المسميات، يقولون الدراما التليفزيونية ، وهي بالأساس تنقسم للتراجيديا و الميلودراما فالمسميات خاطئة تماما.

وأما أقول “نمبر وان” عن مين فلا يوجد شئ يدعى “نمبر وان” ولا يوجد شئ يدعى أفضل ممثلة أو ممثلة .

وأرى أننا اليوم، في عودة البارون قد اكون أبدعت ، بكرة هتشوفوا ليا عمل ثاني أديت دور بشكل غير مقبول عملت “نحتاية”، بعد الغد تكون عبقري في شخصية أخرى.

الممثل بيطلع وينزل حسب الحالة المزاجية فلو أنا مثلا “اتخانقت”مع زوجتي من الصعب أن أؤدي دوري بشكل جيد، فنحن بشر وخاصة الفنان “اللي درجة حساسيته عالية جدا” وعرضة بأي وقت للوم والنقد الغير بناء.

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى