اماكن ومزارات

عين الصيرة تراث وتطوير وخرافات اسطورية.

كتب / احمد عبد الوهاب
أرتبط تكوين بحيرة عين الصيرة بالزلزال الذي ضرب القاهرة فى أواخر مايو ١٩٢٦ م . وهي المعلومة الغير دقيقة، التي نالت انتشار بين الكثيرين ،لكن الحقيقة مختلفة تماما عما يرويه الناس .


عين الصيرة كانت موجودة قبل زلزال عام 1926، وهي أحدي البحيرات الكبريتية في مصر .
ويرجع عدم ذكر بحيرة عين الصيرة فى كتب التاريخ الإسلامي ، لعدم وجود مؤرخين يسكنون بالقرب منها ، وايضا قلة المجتمعات البشرية قديما حولها ، وربما لأنها لم تعاصر فترة تاريخية مهمة.
وتقع بحيرة عين الصيرة جنوب الفسطاط، وهى بحيرة كبريتية اشتهرت القرن الماضي بقدراتها فى المساعدة على العلاج من الأمراض الجلدية، تحولت فى الأونة الأخيرة لمنطقة عشوائية ومرتعًا لغسيل وتنظيف الخيول والبغال وعربات الكارو والمنازل العشوائية والقبور، ومصرفًا صحيًا لسكان المنطقة، حتى تحولت مياهها الكبريتية إلى مياه ملوثة يالصرف الصحى، وقد تحولت المنطقة، إلى مستنقع للحيوانات وتجمع للمخالفات والتعديات.
و عين الصيرة قريبة من هضبة المقطم، وهي هضبة جيرية، تتواجد فيها عيون كبريتية أخرى مثل عين السخنة ، و عيون حلوان وغيرها، و ربما يكون زلزال عام 1926م قد ساعد فى اتساع البحيرة، لكن البحيرة نفسها أقدم من الزلزال.


تجدر الإشارة إلى أن مشروع تطوير عين الصيرة قام بإزالة العشوائيات بمنطقة عين الحياة، وإزالة قسم شرطة مصر القديمة، وإزالة مركز شباب الإمام الليث، وقام بتطهير البحيرة من المخلفات الصلبة وتهوية المياه لتعود إلى طبيعتها الساحرة وإنشاء جزيرة صناعية وسط المياة وعدد من النوافير، بالإضافة إلى المساحات الخضراء على جنبات البحيرة، وإنشاء مناطق ترفيهية ومطاعم ومسرح مكشوف.
وقد جاءت تلك الأعمال كى يعود لمنطقة عين الصيرة التراثية رونقها وقيمتها التاريخية لتضاهى بذلك الوجهات السياحية العالمية، وشملت أعمال التطوير إنشاء كوبرى تقاطع مجرى العيون والسيدة عائشة، وكوبرى عين الصيرة ومتحف الحضارة، وكوبرى تقاطع الإمام الشافعى مع الأتوستراد، وكوبرى تقاطع مصر القديمة وكوبرى العاشر، وكوبرى تقاطع محور الخيالة مع الطريق الدائرى، ليتغير وجه المنطقة من القبح إلى الجمال.

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى