حوادث اون لاين

من طرائف المحاكم : “مقال أسبوعي كل أثنين”

اعدها للنشر/ احمد عبد الوهاب
في احدى المحاكمات الإستثنائية في مصرـ ايام الحكم الشمولي ـ امام المحكمة العسكرية الاستثنائية التي كان يرأسها الفريق أول الدجوي الشهير باحكامه العنيفة الموحي بها ـ بدأ المحامي المرحوم علي عبدالمجيد صالح بدير قائلا سيادة الفريق. وقبل ان يسترسل قاطعه الدجوي قائلا الفريق.. انت تريد ان تخفضني رتبة ـ انا فريق اول.. فقال علي في تواضع مدروس ارجو المعذرة.. فانا لست علي دراية بالرتب العسكرية ثم بدأ مرافعته قائلا المتهمون في هذه القضية فريقان ـ فريق اول آثم يستحق الشنق.. وانا لا أمثله ـ ولكني حاضر عن الفريق الاخر البريء!!
وامتدادا لموضوع الفريق يحكى انه اجتمع الشيخ البشري -القاض الشرعي الشهير- في مجلس مع الفريق إبراهيم فتحي وكان آنذاك وزيرا للحربية.فأراد الفريق أن يمزح مع البشري فقال له : هل في الحديث الشريف: (قاض في الجنة، وقاضيان في النار) ، فأجاب البشري على الفور: نعم، وفي القرآن ” فريق في الجنة وفريق في السعير”.
وفي الخمسينات من القرن الماضي وقف احد المحامين ليترافع في قضية سرقة عجلة (بكسر العين وتسكين الجيم )- اي ابن البقر الصغير-وبنى دفاعه بالكامل على ان المتهم لم يتعمد سرقة العجلة وانه كان يمسك حزمة برسيم وكانت العجلة تشعر بالجوع فتبعت المتهم الى بيته لتأكل من حزمة البرسيم وظل يعيد ويزيد في وصف جوع العجلة وانها ظلت تأكل من حزمة البرسيم الممسوكة في يد المتهم والمتهم لم يكن يشعر بذلك ولا يعلم بما تفعله العجلة وأثار دفاعه انتباه القاضي فقلب في اوراق القضية امامه ثم قال للمحامي يا استاذ القضية مش سرقة عجلة بتسكين الجيم دي سرقة عجلة بفتح الجيم). بالمختصر سرقة بسكليته ، فضجت القاعة بالضحك.
نلقاكم الاثنين المقبل إن شاء الله.

اظهر المزيد

Ahmed Abd-Elwahab

احمد محمد احمد عبد الوهاب قاص وصحفي بعدة صحف ومواقع إلكترونية _ رئيس مجلس إدارة موقع وجريدة "الخبر اون لاين". _ مؤسس صفحة تاريخنا الخالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى