سياسة

زيارة زيلينسكي التاريخية  إلى واشنطن 

بقلم :احمد المالكي

كاتب متخصص في الشؤون الأمريكية والعلاقات الدولية والقضايا السياسية

الولايات المتحدة الأمريكية تدعم أوكرانيا وتقف ضد الغزو الروسي لأوكرانيا ودفعت مليارات الدولارات من أجل صمود اوكرانيا امام هجمات روسيا التي وصلت إلى استهداف البنى التحتية واستخدام الشتاء كسلاح ضد الأوكرانيين .

الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى واشنطن بلاشك زيارة تاريخية وهذه الزيارة يريد منها زيلنسكي تقديم الشكر إلى إدارة الرئيس الامريكي بايدن والشعب الأمريكي على الوقوف مع الجيش والشعب الأوكراني في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا وترفض حتى اليوم السلام ويرفض زيلينسكي انتهاء الحرب بتقديم تنازلات حول السيادة الأوكرانية ويرى أن السلام العادل لابد أن تظل الأراضي الاوكرانية تحت السيطرة الاوكرانية وان يعود كل شبر أوكراني سيطرت عليه روسيا مرة أخرى إلى الشعب الأوكراني ويظل الإصرار الأوكراني على تعويض أوكرانيا عن الخسائر التي تسببت فيها روسيا بتدمير أوكرانيا لكن تظل أمريكا هي الحليف الأهم اليوم لأوكرانيا وتساعدها بكل قوة ويؤمن الرئيس الامريكي بايدن بأحقية أوكرانيا في الدفاع عن نفسها وأن الولايات المتحدة سوف تظل داعمة لأوكرانيا مازالت أوكرانيا قائمة ويصر بايدن على انتصار أوكرانيا في حربها ويرفض أي انتصار في المستقبل للرئيس الروسي بوتين .

زيلينسكي جاء إلى الولايات المتحدة من أجل المزيد من الدعم سواء بالحصول على منظومة باتريوت الدفاعية وتدريب الأوكرانيين على هذه المنظومة الدفاعية الامريكية الاقوى للتصدي للصواريخ والضربات الروسية العنيفة بالإضافة إلى الحصول على المزيد من الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا ويقف زيلينسكي مع بايدن داخل البيت الأبيض وهو يدرك تماما ان الرئيس الامريكي بايدن يؤمن بقوته ويعتبره صادقا وأن أقواله تتناسب مع أفعاله وايضا زيلنسكي عبر عن إعجابه بشخص بايدن وباعتباره أيضا رئيسا للولايات المتحدة .

الإدارة الأمريكية والمؤسسات الامريكية التشريعية والتنفيذية تدعم الشعب الأوكراني وتقدم كافة الدعم العسكري والإنساني وهذا من أسباب زيارة زيلينسكي التاريخية للولايات المتحدة لتوجيه رسائل شكر إلى كافة المؤسسات الأمريكية والكونغرس الأمريكي على الدعم اللا متحزب لأوكرانيا وهذه الزيارة هي التي سوف تحدد القادم لأوكرانيا والتي سوف تكون نقطة فاصلة في الحرب التي بحسب الأمريكيين كان يظن بوتين إنه كان من الممكن أن يسيطر على أوكرانيا باعتبارها لقمة سائغة لكن الدفاع الأوكراني عن الاراضي الاوكرانية جعل المهمة صعبة على بوتين واطال أمد الحرب وسبب خسائر كبيرة في صفوف الجيش الروسي .

أمريكا القوية التي تحدث عنها زيلينسكي سوف تقدم ٤٥ مليار دولار إضافية إلى اوكرانيا بالإضافة إلى ١,٨٥ مليار دولار مساعدات عسكرية وهذا يؤكد مدى جدية الولايات المتحدة في التصدي لطموح بوتين باحتلال أوكرانيا وتجاوز ما هو أبعد من اراضي اوكرانيا .

الرئيس الامريكي بايدن يعتبر الرئيس الروسي بوتين مجرم حرب بسبب أفعاله في اوكرانيا ويرى ان بوتين حاول تقسيم اوروبا لكن اوروبا اصبحت موحدة من ذي قبل بسبب الحرب وايضا الرئيس الأوكراني زيلينسكي طلب من الولايات المتحدة والعالم معاقبة بوتين على جرائمه في أوكرانيا .

زيارة الرئيس الأوكراني إلى الولايات المتحدة التاريخية لأن العالم اليوم ينشغل بضرورة وقف الحرب لما سببته من تأثيرات سلبية  على الاقتصاد في كافة أنحاء العالم وتأثر دول كبرى بالحرب والخوف من تحول الحرب الى نووية .

زيلينسكي من خلال كلماته في البيت في الأبيض والكونغرس يوجه رسالة واضحة من أمريكا إلى العالم أن الدعم العالمي لأوكرانيا هو الأهم وأن روسيا لا تؤمن بالسلام وان أوكرانيا سوف تقف قوية ومدافعة عن اراضيها وان أوكرانيا مستعدة للسلام العادل بعدم التنازل عن أراضيها وتعويضها عن التدمير .

الكونغرس عقد جلسة تاريخية دعت لها نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الامريكي من اجل استقبال الرئيس الاوكراني زيلنسكي داخل أروقة الكونغرس في حضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والاستماع إلى كلمة زيلينسكي القائد الأوكراني .

الإعلام الأمريكي ركز على زيارة الرئيس الأوكراني ورصدت مراكز الأبحاث والدراسات الأمريكية الزيارة والتعليق على كلمات بايدن و زيلينسكي  والحديث عن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا وتوجيه الاتهام نحو روسيا واستخدام الشتاء كسلاح ضد الأوكرانيين .

الكونغرس استقبل زيلينسكي استقبال الأبطال وحرص أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي على التصفيق الحار للرئيس زيلنسكي الذي تحدث بكل قوة ووضوح بكلمات شجاعة ومؤثرة وقدم الشكر إلى الأمريكيين على المساعدات التي قدموها إلى الشعب الأوكراني وأن هذه المساعدات لم تكن أموالا خيرية بل هي استثمار في الأمن .

زيلينسكي خلال كلمته في الكونغرس عبر عن انتصار أوكرانيا في حربها ضد روسيا وان أوكرانيا لم تهزم ومازالت حية تنبض وان روسيا فقدت السيطرة على الأوكرانيين وأوكرانيا وتحدث على أن العالم لابد ان لايسمح للحرب أن تستمر وإنه لابد من هزيمة الكرملين وتحدث عن تقديم إيران مئات الطائرات المسيرة الى روسيا .

الرئيس الأوكراني أكد على قوة جنوده وإمكانية الجيش الأوكراني استخدام الاسلحة الامريكية وان أوكرانيا ليست بحاجة إلى جنود امريكيين على أراضيها للدفاع عنها .

زيلينسكي تحدث بكلمات مؤثرة حول عيد الميلاد وقال إن الأوكرانيين سوف يحتفلون بعيد الميلاد على ضوء الشموع لأنه توجد كهرباء أو ماء لان روسيا دمرت البنى التحتية لكن الشعب الأوكراني سوف يحتفل ويتمنى أمنية النصر .

التصفيق الذي حصل عليه الرئيس الأوكراني زيلينسكي واستقباله استقبال الأبطال والاستماع إلى كلماته بإعجاب يؤكد أن الشعب الأوكراني نجح في معركته في الدفاع عن اراضيه وان المقاومة جعلت اليوم أوكرانيا في موقف قوي والولايات المتحدة كل دولار دفعته في دعم أوكرانيا ضد الاسلحة و الترسانة الروسية لأنها وجدت قائد أوكراني شجاع يدافع عن اراضيه ووجدت شعبا يؤمن بالدفاع عن بلاده .

زيلينسكي قدم علم أوكرانيا عليه توقيع العسكريين والمدنيين في باخموت إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي شكرها على زيارتها أوكرانيا في الحرب وايضا إلى كاميلا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي وحصل زيلنسكي على هدية الكونغرس مجسم للعلم الأمريكي .

زيلينسكي كلماته في البيت الأبيض وأمام الكونغرس سوف تظل في التاريخ الأمريكي والاوكراني لكن الأهم له أن الدعم العسكري الامريكي سوف يسرع النصر الأوكراني على روسيا ويحدد موقف الأجيال الجديدة في اوكرانيا وايضا سوف يحدد بقاء اوروبا ويحافظ على قوة أمريكا في مواجهة روسيا .

الصراع على أشده والايام القادمة سوف يكون هناك تغييرات كبيرة في الحرب وبوتين سوف يحاول مواجهة الدعم الأمريكي لأوكرانيا بكل الوسائل والاسلحة بما فيها المسيرات الإيرانية لكن الحرب قائمة وربما تستمر طويلا لكن كما قال زيلنسكي هذه الحرب لا يمكن أن تظل مجمدة ويجب حسمها والانتصار على الكرملين  عسكريا بالدعم الأمريكي العسكري والعقوبات الأمريكية على روسيا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى